🏆 لقد فازت شركة بيما بجائزة "أفضل حل لتكنولوجيا التأمين" في الشرق الأوسط!
العودة إلى صفحة الأسئلة المتكررة
مصطلحات التأمين، وتفسيراتها
الملحقات

بالنسبة لتأمين السيارات، فإن الملحقات هي جميع العناصر "الإضافية" التي تم تركيبها في السيارة في الأصل، مثل الراديو، ومعدات الاستيريو، والهاتف المثبت مسبقًا، وما شابه ذلك.

أمًا بالنسبة للأشياء التي تشير إليها عادة بملحقاتك (مثل الحاسوب المحمول أو حقيبتك) فيُشار إليها في عقد التأمين بالمقتنيات الشخصية.

المبلغ القابل للخصم

إنه المبلغ الذي يتم خصمه من مبلغ المطالبة. وبعبارات أخرى، هي حصة الخسارة أو الضرر التي يجب أن تغطيها بنفسك.

على سبيل المثال، عندما حصلت على بوليصة التأمين الخاصة بك، كانت قيمة سيارتك 70,000 درهم إماراتي. وبالنسبة لهذه القيمة، فإن المبلغ القابل للخصم يساوي 500 درهم إماراتي. إذا قدمت مطالبة بالتعويض عن أضرار بقيمة 20,000 درهم، فإن إجمالي تعويضات التأمين الخاصة بك سيكون

20,000 درهم إماراتي- 500 درهم إماراتي = 19,500 درهم إماراتي

قد يبدو لك دفع جزء من الضرر غير عادل في البداية، ولكن، هي أفضل طريقة للحفاظ على تكلفة التأمين الخاص بك بسعر جيد. فمن دون الخصومات، ترتفع أقساط التأمين ارتفاعا حادًا، لأن مبلغ المطالبات المدفوعة سيكون أعلى بكثير.

المبلغ الفائض

هي كلمة أخرى مرادفة للمبلغ القابل للخصم.

تأمين شامل بالكامل

لا تقتصر تغطية هذا التأمين على الأضرار التي تلحق بالآخرين فحسب، بل على الأشياء الخاصة بك أيضًا. لنفترض أنك كنت طرفًا في حادث مروري وتبين أنك أنت المتسبب به. لن تغطي بوليصة التأمين ضد الغير سوى الأضرار التي تلحق بالشخص الآخر وبسيارته.

من جهة أخرى، سيغطي التأمين الشامل الأضرار التي تلحق بسيارتك أيضًا - حتى لو كنت أنت المُتسبب بوقوع الحادث.

تمثل بوالص تأمين الدفع لكل كيلومتر من بيما تغطيات شاملة.

هيئة التأمين

هيئة التأمين الإماراتية هي الهيئة الحكومية التي تشرف وتنظم أعمال التأمين في الدولة. وتتولى هيئة التأمين، من بين جملة أمور أخرى، مسؤولية ما يلي:

  • صياغة القوانين المتعلقة بالتأمين
  • إصدار وتجديد رخص التأمين
  • صياغة متطلبات بوالص تأمين السيارات
  • تسوية النزاعات

فعلى سبيل المثال، تحدد هيئة التأمين أيضًا الحد الأدنى من المتطلبات وصياغة بوالص التأمين ضد الغير.

فترة التأمين

إنها المدة الإجمالية لصلاحية تأمينك. فعلى سبيل المثال، إذا حصلت على تغطية تأمين سنوي في 1 أبريل، فإن فترة التأمين تمتد من 1 أبريل إلى 31 مايو من السنة اللاحقة.

بوليصة التأمين

هي وثيقة صادرة عن شركة التأمين تحدد القواعد والمسؤوليات بين شركة التأمين والشخص المؤمن عليه (أنت).

وتتضمن وصفًا للمزايا، وتعويضات التأمين، والقيود، والاستثناءات. يمكنك تحميل دليل بوالص التأمين الخاص بنا هنا

الشخص المؤمن عليه مقابل مالك المركبة مقابل السائق المرخص

الشخص المؤمن عليه هو الشخص الذي يشتري تغطية التأمين وبالتالي هو من يُبرم عقد التأمين مع شركة التأمين. بعبارة بسيطة، إنه أنت.

في الإمارات العربية المتحدة، لا يمكنك شراء بوليصة التأمين إلا إذا كنت المالك المسجل للسيارة التي تريد تأمينها. ويترتب على ذلك أن الشخص المؤمن عليه ومالك المركبة هما الشخص ذاته.

لا يلزم أن يكون السائق المرخص هو الشخص المؤمن عليه. فقد يكون أي شخص قادر على القيادة بشكل قانوني في دولة الإمارات العربية المتحدة وحصل على إذنك لقيادة سيارتك. قد يكون زوجك أو زوجتك أو قريب آخر من الدرجة الأولى.

الحد الأدنى من أقساط التأمين

قررت هيئة التأمين الإماراتية وضع حد أدنى لأقساط التأمين التي يمكن أن تقدمها شركات التأمين لعملائها من أجل تأمين السيارات. ويسمى بالحد الأدنى من قسط التأمين ويجب على جميع الشركات احترام هذه القيم الحديّة في الأسعار التي تقدمها.

وهناك سبب وجيه لذلك: فإذا لم تتخذ هيئة التأمين هذا القرار، فإن ما يسمى بإغراق الأسعار أو حرق الأسعار سيؤثر حتمًا على الوضع في المستقبل على نحوٍ لا يعود بمقدور شركات التأمين تسديد مطالبات العملاء نظرًا لعدم امتلاكها ما يكفي من الأموال.

الخصم لعدم تقديم مطالبات

الخصم لعدم تقديم مطالبات (NCD) هو خصم إضافي تحصل عليه في كل سنة لا تقدم فيها مطالبات.

قسط التأمين

هل تتذكر ما قلناه حول أن شركة التأمين والشخص المؤمن عليه يبرمان عقد تأمين؟

حسنًا في هذا العقد، تلتزم شركة التأمين بتسوية مطالبتك وإصلاح سيارتك ومنحك جميع الامتيازات الإضافية المنصوص عليها في العقد. أما أقساط التأمين فهي ما يجب عليك دفعه من أجل الحصول على هذه الخدمات.

بعبارة أخرى، هو السعر الذي عليك دفعه لشراء تغطية التأمين الخاص بك.

الخسارة الفادحة

في بعض الأحيان، قد يكون الضرر الذي يلحق بسيارتك أثناء وقوع حادث شديد جدًا بحيث لا يكون من المنطقي إصلاحه، لأن تكلفة التصليحات ستكون أعلى من قيمة السيارة. وهذا ما يسمى بالخسارة الفادحة.

في هذه الحالة، لن تقوم شركة التأمين بإصلاح سيارتك، بل ستدفع لك قيمة سيارتك نقدًا، حتى تتمكن من شراء سيارة جديدة.